أخبار وطنية

الإعلان الرسمي لأسعار مساكن “عدل”… و لهذا السبب تأخرت عملية اختيار المواقع

حدد قرار وزاري مشترك نشر في العدد الأخير للجريدة الرسمية عناصر وكيفية حساب أسعار الانجاز وبيع مساكن عدل.

وحسب المرسوم، فإن وزارة السكن والعمران والمدينة حددت كلفة المسكن الموجه للبيع بالايجار “عدل” على أساس 5 ملايين سنتيم للمتر المربع من المسكن، أما كلفة الطرق والشبكات المختلفة فقد حددت بموجب القرار بـ 58.9 مليون سنتيم لكل مسكن.

ويستفيد مكتتب عدل من تخفيض يصل إلى 100 بالمائة من سعر التنازل عن قطعة الأرض العمومية، إضافة إلى استفادته من 70 مليون سنتيم كمساعدة مباشرة من الدولة.

كما يمنح القرار الحق لمكتتبي عدل بعنوان 2001 و2002 الاستفادة من مساعدة الدولة للتكفل الكلي بالطرق والشبكات بنسبة 100 بالمائة.

ويحصل المستفيد على مساعدة تقدر بمليون سنتيم من كلفة المتر المربع. وعليه يدفع ما نسبته 25 بالمائة من السعر المتبقى للمسكن في مدة 20 سنة بعد خصم الإعانات الممنوحة من الدولة.

غير أن مكتتبي عدل 2013 فسيستفيدون من مساعدة مقدرة بـ 72 بالمائة لانجاز الشبكات المختلفة، إلى ذلك يستفيد المكتتب من مساعدة مقدرة بـ 5 آلاف سنتيم من سعر المتر المربع.

ويبقى أن الفرق بين مساكن عدل 1 و2 يكمن في تسديد الكلفة الإجمالية للسكن المحددة بـ 5 سنوات.

وتأتي هذه القرارات لتنظيم صيغة عدل أكثر بعد الغموض الذي كان يلف هذه الصيغة السكنية، كما كشفت مصادرنا أن سبب تأخر الإفراج عن اختيار المواقع السكنية بالنسبة للكوطة الثانية لمكتتبي عدل راجع إلى تأخر أشغال الإنجاز في المواقع التي كانت مبرمجة للإختيار، وأضافت ذات المصادر أن اختيار المواقع سيكون قبل نهاية السنة الجارية، بالموازاة مع تسليم عدد من مواقع عدل على غرار جزء من المدينة الجديدة سيدي عبد الله وكذا المدينة الجديدة لبوينان، الحي السكني لعين البنيان، وستراسل الوكالة المستفيدين منها لتسديد ما عليهم من أقساط وكذا تكاليف الموثق للشروع في توزيعها بداية شهر مارس 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق