هذه هي الاسباب الموضوعية لانفصال كتالونيا عن اسبانيا

يدور الحديث هذه الايام عن انفصال كتالونيا عن اسبانيا , و هو الامر الذي ترفضه حكومة مدريد بقوة  و المثير للانتباه أن لهذا الموضوع عدة دوافع و اسباب سنحاول طرحها في هذه المقال .

اسباب تاريخية : كتالونيا كانت منذ القدم دولة قائمة , بل حتى قبل وجود اسبانيا , و كان للكتلان عملة خاصة بهم , و لديها جيش خاص بها , بالاضافة الى دستورها الخاص , بالاضافة الى الاسباب الثقافية , اللغة الكتلانية حيث من الصعب جدا في وقتنا الحالي تدريس هذه اللغة في كامل اسبانيا , و هو مايغضب سكان برشلونة كثيرا المتمسكين بثقافتهم و هويتهم , بحيث يريدون تدريسها في كامل اسبانيا و هو ما ترفضه حكومة مدريد رفضا قاطعا .

اسباب اقتصادية : بحيث لا يمكن المقارنة ابدا من حيث المداخيل و الاستثمارات بين برشلونة و مدريد , فالفرق واضح جدا , فمدينة برشلونة تستقطب السياح بعشرات الملايين من شتى انحاء العالم , و يقول اصحاب نظرية انفصال كتالونيا أن حكومة مدريد تستفيد كثيرا من مداخيل اقليم كتالونيا ( المطار , الميناء , القطارات الجهوية ) و هو ما يمنع من استغلال الكتلانيين لحقهم و يؤكدون ان اقتصاد اسبانيا يرتكز ارتكازا مباشرا على اقليم كتالونيا .

اسباب ديمقراطية : الكثير من الناس في كتالونيا , اصبح يهمها كثيرا السياسة في الاعوام الاخيرة و تجلت مظاهر ذلك حتى في مباريات كرة القدم عن طريق فريقهم برشلونة , فالكل اصبح يتكلم عن استقلال كتالونيا عن اسبانيا , و اكدوا و اصروا على هذه الفكرة لأنهم حسبهم حكومة مدريد ترفض التعامل و التحدث معهم , بل تقمعهم في كل مرة .

في الاخير نشير بالذكر ان حكومة مدريد تسعى جاهدة من اجل ايقاف عملية الانتخابات المزمع اجرائها يومي 1 و 2 اكتوبر المتعلقة بانفصال كتالونيا عن اسبانيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق