دولي

ظغوطات الجزائر على إسبانيا تنجح

إن الافتقار إلى الطاقات المتجددة والاعتماد على الغاز لتوليد الكهرباء وتلبية الطلب. أجبر إسبانيا على شراء الغاز من الجزائر في الأيام الأولى من شهر أوت، حسب التقارير التي أوردها الإعلام الإسباني.

يعتبر الغاز مسؤولاً عن 33٪ من توليد الكهرباء في إسبانيا في جويلية، حيث وصل في الأيام الأولى من أوت إلى 40٪. وفقاً لبيانات من شركة Red Eléctrica الإسبانية.

وقالت ذات التقارير إن الزيادة في ضخ الغاز من الجزائر إلى إسبانيا. عبر خط أنابيب الغاز الوحيد النشط في الوقت الحالي ميدغاز. زيادة هائلة وتتزامن مع زيادة استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء.

للإشارة، فإن العلاقات الجزائرية الاسبانية ليست في أفضل حالاتها في الوقت الحالي. بعد أن قرر رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز. الوقوف إلى جانب المغرب في نزاع الصحراء. لترد الجزائر بتعليق معاهدة التعاون والصداقة وحسن الجوار مع إسبانيا باستثناء الطاقة. لكن الاعتماد على الغاز الجزائري لا يزال عند 25٪ رغم إغلاق أنبوب الغاز المغاربي.

وبعد هذه الأزمة الخانقة عرضت إسبانيا نفسها على الدول الأوروبية باعتبارها “مركزًا” أو مستودعًا.حيث تمتلك 40٪ من مصانع إعادة تحويل الغاز إلى غاز في أوروبا واعتمادها على الغاز الروسي أقل من اعتماد شركائها. ولكن، في الوقت الحالي، فإن العكس صحيح، وأوروبا هي التي تزود إسبانيا بالغاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق