وطني

حظر للطيران فوق العاصمة

تحصلت “النهار” على وثيقة رسمية تكشف عن مواعيد منع الطائرات المدنية من التحليق، الجزائرية منها والأجنبية، بسبب تحضيرات خاصة باستعراضات جوية عسكرية تحسبا لاحتفالات ستينية الاستقلال.

تصنيف المنطقة “TDA60” بالخطيرة أمام الطيران العام

وتكشف الوثيقة التي تسلّم منها نسخة طيّارو شركة الخطوط الجوية الجزائرية ونظراءهم لشركة “طاسيلي”، عن تصنيف منطقة “TDA60” بالمنطقة الخطيرة المؤقتة، وبالتالي فإنها ممنوعة أمام التحليق الجوي العام الذي يشمل الطيران المحلي والدولي، وذلك اعتبارا من الفترة الممتدة من عشرين جوان وإلى غاية الخامس من شهر جويلية الداخل المصادف للاحتفاء بالذكرى الستين للاستقلال، حتى تتمكن الطائرات العسكرية من القيام باستعراضات جوية في المنطقة على فترات مؤقتة.

الإجراء يسري بضع ساعات أياما قبل 5 جويلية وخلال ست ساعات في عيد الاستقلال

وتكشف الوثيقة عن أطول فترة غلق الفضاء الجوي أمام الطيران المدني، والتي ستستمر على مدار ست ساعات كاملة يوم الخامس جويلية بداية من الساعة السابعة والنصف صباحا وإلى غاية الواحدة والنصف ظهرا، فيما تتقلص المدة إلى ساعتين ونصف في اليوم فقط، وذلك من الساعة التاسعة إلى الحادية عشرة والنصف صباحا طيلة أيام عشرين واثنان وعشرين والسابع والعشرين والثامن والعشرين والتاسع والعشرين من جوان، وكذا الثالث من شهر جويلية الداخل.

وأعلنت الخطوط الجوية الجزائرية، أنه سيطرأ تغيير على مواقيت بعض الرحلات الداخلية والدولية خلال الفترة الممتدة من 28 جوان إلى 05 جويلية 2022.

وأشارت الخطوط الجوية الجزائرية عبر منشور لها في “الفايسبوك”، أن سبب تغيير مواقيت الرحلات، راجع إلى أسباب تشغيلية، كما دعت المؤسسة، المسافرين إلى ضرورة الحضور إلى المطار على الأقل 3 ساعات قبل موعد الإقلاع.

وقال وزير المجاهدين، العيد ربيقة، إن ملحمة الاحتفال بستينية الاستقلال التي ستعرض، ليلة الخامس جويلية، في “أوبرا الجزائر”، ستكون بمستوى علمي وأكاديمي وفني عالمي عالٍ وبتقنيات حديثة وتكنولوجيا الإبهار البصري، وكشف أن “سيناريو” الملحمة، الذي تم اختياره على أساس مسابقة وطنية أطلقتها الوزارة سنة 2021، يتطرق نصّه إلى كل المراحل التاريخية للجزائر، من مرحلة ما قبل التاريخ مرورا بفجر التاريخ ومختلف الحقب الأخرى وصولا إلى الاستقلال، كما يتضمن “السيناريو” إنجازات الجزائر المستقلة وتصور الجزائريين للمستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق