أخبار دوليةأخبار وطنية

الوزيرة السويسرية تنشر حصيلة زيارتها للجزائر

نشرت وزيرة العدل والشرطة السويسرية، كارين كيلر سوتر، حصيلة زيارتها للجزائر ولقائها بالمسؤولين وعلى رأسهم  رئيس الجمهورية، والملفات التي تم التطرق لها.

وقامت الوزيرة السويسرية، بزيارة مجاملة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، سبقه لقاء جمعها بكل من وزيري العدل والداخلية.

واتفق الوفدان، حسب بيان نشرته وزارة العدل السويسرية على موقعها الرسمي، على تعزيز التعاون في مجالات الشرطة والهجرة والقضاء.

كما تناول الطرفان مواضيع الهجرة والأمن ذات الأولوية بالنسبة لسويسرا والجزائر في علاقاتهما الثنائية.

وأكدت وزيرة العدل ، كارين كيلر سوتر، ووزير الداخلية كمال بلجود، خلال اجتماع عمل، اهتمامهما المشترك بتعزيز التعاون في هذين المجالين.

كما تم عقد اتفاقية إعادة القبول المبرمة في عام 2006 الإجراءات المطبقة على الأشخاص في وضع غير قانوني بين سويسرا والجزائر.

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية تُطبق بشكل صحيح، لكن العودة الفعلية للمواطنين الجزائريين المقيمين بشكل غير قانوني في سويسرا تظل صعبة.

وأكد أن عدد القضايا التي تنتظر تنفيذ إحالة ما زال متوقفة على مستوى عال، و زادت جائحة كورونا من تعقيد الوضع، بعد أن أغلقت الجزائر جميع حدودها وعلقت الحركة الجوية الدولية منذ مارس 2020.

واتفق الوزيران على البحث عن حلول عملية لتنظيم أفضل لإعادة الأشخاص الذين هم في وضع غير نظامي إلى أوطانهم، وستجرى المناقشات حول طلباتهم قريبًا.

كما ركز الاجتماع مع وزير الداخلية على تعزيز التعاون الشرطي، وأعرب الوزيران عن رغبتهما في إبرام مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون في الشؤون الأمنية والشرطية، وسيتم تكثيف التبادلات خاصة في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله، وكذلك في مجال غسيل الأموال.

كما تحدثت كارين كيلر سوتر مع وزير العدل بلقاسم زغماتي حول كيفية تعزيز المساعدة القانونية المتبادلة بين البلدين.

و قامت الوزيرة بزيارة مجاملة للرئيس عبد المجيد تبون، وجرى خلال الاجتماع تبادل الآراء حول آفاق التعاون الأمني ​​والهجرة.

بعد زغماتي.. بلجود يستقبل وزيرة العدل والشرطة السويسرية

وكان وزير الداخلية، كمال بلجود، استقبل 24 مارس الجاري، وزيرة العدل والشرطة السويسرية، كارين كيلر-سوتر التي تجري زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين.

كما استقبلت الوزيرة السويسرية من طرف نظيرها وزير العدل بلقاسم زغماتي، وبحثا التعاون بين البلدين في المجالين القضائي والقانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق