أخبار دوليةأخبار وطنية

فرنسا تصادق على اتفاقية تسليم المطلوبين مع الجزائر

أصدرت الحكومة الفرنسية، قانونا نُشر بالجريدة الرسمية، تدخل بموجبه اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بينها وبين الجزائر حيز التنفيذ.

وفي 27 جانفي 2019، وقعت الجزائر وفرنسا على اتفاقية تعاون جديدة بين الجزائر وفرنسا تتعلق بتسليم المجرمين بين البلدين، وأمضى الاتفاقية، وزير العدل، حافظ الأختام، آنذاك، الطيب لوح، ونظيرته الفرنسية، نيكول بيلوبيه.

التوقيع على الاتفاقية حسب بيان لوزارة العدل، جاء تجديدا للتعاون بين الجزائر وفرنسا، خاصة عقب دخول الاتفاقية الجديدة للتعاون القضائي في المجال الجنائي حيز التطبيق شهر ماي الفارط.

وتسمح الاتفاقية حسب البيان، بإحداث “انسيابية في المبادلات وتسهيل تنفيذ بعض طلبات تسليم المجرمين، مع ضمان احترام المبادئ الأساسية للبلدين”، باعتبار أن فرنسا تعتبر الجزائر “شريكا استراتيجيا”، فيما يتعلق بالمبادلات في مجال مكافحة الإرهاب وكذا الشق المدني.

وتعهد الطرفان، بأن يسلم كل منهما للآخر، المتابعين أو المحكوم عليهم من طرف سلطاتهما القضائية المختصة، لارتكابهم جرائم موجبة للتسليم، كما تناولت المبادئ الدولية المتعلقة بتسليم المجرمين، ولا سيما ما تعلق منها رفض تسليم مواطني كلا البلدين.

وتهدف هذه الإلية الاتفاقية بالأساس، إلى تنمية العلاقات الودية بين الجزائر وفرنسا، بالإضافة لتعزيز التعاون الثنائي، في مجال التحقيق والملاحقة القضائية، ومكافحة الجريمة، حيث لا تشكل الحدود عائقا لإفلات الشخص من العقوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق