أخبار وطنية

وزير التجارة يعقد لقاءا تشاوريا مع أساتذة وخبراء اقتصاديين

عقد وزير التجارة سعيد جلاب يوم الاثنين بالجزائر اجتماعا تنسيقيا مفتوحا مع أساتذة جامعيين وخبراء اقتصاديين بغرض التشاور حول منطقة التجارة الحرة لإفريقيا, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

ويأتي هذا الاجتماع الأول من نوعه -حسب البيان- تحضيرا للمنتدى الافريقي المقرر أن تحتضنه الجزائر الشهر الداخل حول آفاق وتطلعات البلدان الافريقية من التصديق والانضمام إلى الاتفاقية التجارية الشاملة التي يتم من خلالها تداول السلع والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية وسياسة المنافسة دون قيود بين الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي بهدف تعزيز التجارة البينية وفق منطق المنفعة المتبادلة.

وتعتزم مصالح وزارة التجارة عقد مشاورات المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين بغية إعطاء تصور وتشجيعهم على تقديم المقترحات التي يرونها مناسبة في هذا الإطار  إضافة إلى عقد لقاءات أخرى مع باقي الفاعلين, وفقا لنفس البيان.

وتعد منطقة التجارة الحرة لإفريقيا أحد مشاريع الاتحاد الافريقي في آفاق 2063, والتي تمثل إطار عمل مشترك من اجل تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة للقارة على مدى السنوات الخمسين المقبلة.

وينتظر من الاتفاقية أن تؤدي إلى إلغاء الحقوق الجمركية وتوفير المزيد من مناصب شغل لليد العاملة الشابة وتنسيق عمل المجموعات الاقتصادية الاقليمية الموجودة حاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق