أخبار وطنيةاقتصادالحدثتكنولوجيامنوعاتميديا

بالأرقام .. هذا ما حققته جازي في الربع الثالث من 2018

استمرت شركة جازي الرائدة في تقنيات الاتصالات الرقمية في زيادة مداخيلها و عدد زبائنها في الربع الثالث من عام 2018، مؤكدة استقرار الاتجاه العام لنشاطاتها نتيجة للانتعاش الذي تعرفه عملياتها التجارية.

هذا هو الربع الثالث على التوالي الذي يشهد زيادة في عدد زبائن الشركة، حيث أدت الحركية الإيجابية التي استمرت طوال الربع الثاني من السنة إلى زيادة متتابعة بنسبة 0.8 ٪ في الربع الثالث. حيث عرفت الشركة زيادة في عدد زبائنها بنسبة 4٪ منذ ديسمبر 2017 ليصل العدد حاليا الى 15.6 مليون زبون اعتبارًا من 30 سبتمبر 2018.

وسجلت جازي نمواً متتاليا في رقم أعمالها بنسبة 5.6٪ ليصل إلى 24.4 مليار دينار. و نمت إيرادات الانترنت بنسبة 71.8٪ في عام واحد (5.7 مليار دينار) بفضل الاستخدام المتزايد للإنترنت المحمول (1.8 جيغا بايت / مستخدم ، نمو بنسبة 254.2٪ ) وزيادة بنسبة 23.8٪ في عدد المشتركين في الانترنت ليصل إلى 9 ملايين مشترك.

كما استفادت شركة جازي أيضًا من تنفيذ إستراتيجية تسعير تنافسية للغاية منذ جانفي 2018. و في سياق انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم، اتبعت جازي استراتيجية عمل استباقية تركز على الصوت والانترنت من خلال إطلاق العروض الدائمة و الترويجية مسترشدة بخطة عمل مرحلية تهدف الى زيادة قيمة الزبون وتلبية توقعاته. كما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهتلاك والإطفاء إضافة الى هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهتلاك والإطفاء بنسبة 9.2 ٪ و 1.5 نقطة مئوية على التوالي مقارنة بالربع الثاني بسبب نمو الإيرادات وتحسن تكاليف التشغيل.

في المقابل انخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاهتلاك والإطفاء بنسبة 13.7٪ على أساس سنوي و يعود ذلك أساسا الى انخفاض الإيرادات. و كانت جازي قد نجحت في الانتقال إلى منصة رقمية جديدة و هو ما يمثل خطوة هامة نحو رقمنة العمليات الأساسية مما يؤدي حتما إلى سرعة اكبر في العمليات التجارية وخفة و مرونة اكثر في تسويق العروض و تحسين الخدمات الموجهة للزبون. حيث أن عملية التحول الرقمي هي حجر الزاوية في رقمنة الشركة حيث ستسمح من بين أمور أخرى، في التحكم و تطوير العروض التي تلبي توقعات الزبائن المتغيرة من خلال وسائل تسيير آلية متطورة. في نهاية الربع الثالث من عام 2018، كانت خدمات الجيل الرابع لجازي تغطي 28 ولاية وأكثر من 25.4٪ من سكان البلاد ، في حين تغطي شبكة الجيل الثالث جميع الولايات وأكثر من 75.9 ٪ من السكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق